آخر الاخبار

الدول التابعة لإيران تتصدر قائمة أكثر شعوب العالم بؤسا.. لبنان اولا وسوريا ثانيا واليمن رابعا .. تفاصيل إسرائيل تفرج عن مراسل قناة الجزيرة بعد 12 ساعة من الاعتقال قيادات وطنية وسياسية وإجتماعية في ضيافة عضو مجلس القيادة الرئاسي د عبدالله العليمي أجواء مشحونة بالتوتر تسود حي شميلة بصنعاء عقب مواجهات مسلحة بين مواطنين وميلشيا حوثية منعت صلاة التراويح وإعتقال مقربين من الشيخ صالح طعيمان تفاصيل لقاء السفير السعودي آل جابر بالرياض مع المبعوث الأممي إلى اليمن حريق مفاجئ يتسبب في مضاعفة معاناة النازحين في مخيم النصر بمأرب جراء التهام النيران كافة الممتلكات الخاصة ولاضحايا عاجل : 10 غارات أمريكية بريطانية تستهدف مواقع  المليشيات الحوثية في اليمن .. تفاصيل اليمن تسلم مسئولة أممية خطة للتعامل مع كارثة السفينة الغارقة روبيمار الجيش السوداني يسحق هجوما مباغتا لقوات الدعم السريع من ثلاث محاور في الخرطوم عدن : تكريم 44 خريجًا من الحفاظ والحافظات لكتاب الله

ارطغرل في طرابلس اللبنانية
بقلم/ وكالات
نشر منذ: 6 سنوات و 4 أسابيع
الأحد 18 فبراير-شباط 2018 05:34 م

في منزل متواضع بمنطقة أبي سمراء في طرابلس شمالي لبنان، يرقد على سرير صغير مزين بالعلم التركي، الزائر الجديد لعائلة صيداني، الذي اختار له والداه اسم ” أرطغرل”، تيمنا بالقائد التركي الأمير أرطغرل بك بن سليمان شاه، والد السلطان عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية.

ويقول فادي صيداني والد “أرطغرل” الصغير الذي رأى النور في 21 يناير/كانون الثاني 2018 “أنا عاشق ومعجب جدا بميزات هذا القائد التاريخي وقد تابعت أنا وأسرتي مسلسل قيامة أرطغرل الذي يعرض على قناة تي اَر تي التركية”.

ويضيف فادي وهو صاحب مطعم في طرابلس “تأثرت كثيرا بصفات هذا القائد الشجاع، فراودتني فكرة أن أسمّي المولود الجديد أرطغرل، ففاتحت زوجتي بما يدور في ذهني، فوافقت بسرعة، فهي الأخرى منبهرة بشخصيته الفذة والذكية”.

وفور شيوع الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي انهالت الاتصالات على فادي وزوجته مهنئة باختيارهما لاسم “أرطغرل”.

ورغم أن معظم من لفظوا الاسم، واجهوا صعوبة في البداية في نطقه بشكل صحيح، يقول الأب الطرابلسي “أنا جدا مسرور لأنني اتخذت هذا القرار الذي يشعرني بفخر واعتزاز”.

لماذا أرطغرل؟

يقول فادي :”القائد أرطغرل يعتبر من أهم رجال التاريخ الذين مروا في العصور السابقة هو ابن سليمان شاه ووالد عثمان أرطغرل مؤسس الدولة العثمانية التي نكن لها كل الحب والتقدير والاحترام وهذه الشخصية تعني لنا الكثير”.

اللافت ما أشار إليه الأب اللبناني بقوله “من أهم أقوال القائد التركي أنه سوف يموت أرطغرل ويولد من بعده ألف أرطغرل وأحببت أن يكون ولدي أحد هؤلاء”.

ويقول “محبتنا للدولة التركية العظيمة لا توصف، والمسلسل التركي ” قيامة أرطغرل” يحظى بمشاهدة عالية تخطت الملايين بالعالم”.

الوصية

شخصية أرطغرل كما يؤكد فادي “تتمتع بصفات جميله جدا كالعدالة والرحمة وكان سباق للحق في زمانه ولقب بالغازي ويعتبر من الرجال العظماء في عصره”.

ويضيف أبو أرطغرل الصغير “من المواقف التي أثرت في بشدة لهذه الشخصية العظيمة عندما خرج في أحد المعارك وشاع بين قبيلته انه استشهد وعندما عاد انتقد الأفعال التي قامت بها القبيلة، وذكرهم بما قاله الصديق أبو بكر بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم”.

ويختم فادي صيدواي “وصيتي لولدي أرطغرل أن يطلق على مولوده في المستقبل اسم عثمان مؤسس الدولة العثمانية وأتمنى أن تمنح السلطات التركية ولدي الجنسية التركية لأنها تشرفنا ونرفع رأسنا بها”.

ويحظى المسلسل التركي التاريخي باهتمام ومتابعة واسعة في لبنان، كما باقي الدول العربية.

وتدور أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل” في القرن الثالث عشر الميلادي، ويعرض سيرة حياة الغازي أرطغرل بن سليمان شاه، قائد قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين، ووالد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية (656هـ ـ 1258م / 726هـ ـ 1326م).

مشاهدة المزيد