آخر الاخبار

إسرائيل وصفته بـ ''صيد ثمين جدا''.. من هو القيادي في حزب الله الذي اغتيل اليوم بغارة جوية جنوب لبنان؟ مشروع عملاق يربط الخليج بأوروبا عبر تركيا.. تعرَّف على مشروع ''طريق التنمية'' أهميته وانعكاساته على المنطقة ''انفوجرافيك'' الكشف عن الحديث الذي دار بين حكم الكلاسيكو وحكم تقنية الفيديو في لقطة هدف لامين يامال غير المحتسب ماذا قالت حركة حماس عن الشيخ الزنداني وبماذا وصفته؟ بيان قادما من مسقط.. المبعوث هانس غروندبرغ يطير إلى الرياض ويلتقي أول مسئول في الحكومة الشرعية وهذا مادار بينهما من مديرية الشعر إلى اسطنبول.. ما لا تعرفه عن الشيخ عبدالمجيد الزنداني: أبرز المحطات في حياته وأهم المناصب التي تقلدها والأعمال التي قام بها يسجل أرقام قياسية وتاريخية.. تفاصيل احتفالات لاعبي إنتر ميلان بعد حسم الكالتشيو النفط يرتفع في تعاملات آسيا المبكرة مع استمرار التركيز على الشرق الأوسط دعماً ل غزة.. اشتعال احتجاجات جديدة في العديد من الجامعات الأميركية اشتعال جبهات طاحنة في مناطق جديدة بين روسيا وأوكرانيا وبريطانيا تعلن عن مساعدات عسكرية ضخمة

ديمُقراطية الغاب و عدالة هتلر
بقلم/ همدان العليي
نشر منذ: 16 سنة و 9 أشهر و 3 أيام
الخميس 19 يوليو-تموز 2007 08:42 م

مأرب برس - خاص

من البديهي جداً أن أغلبنا يعرف معنى المُصطلح اليوناني الأصل " الديمُقراطية " و الذي يعني سيادة أو حُكم الشعب عن طريق الشعب نفسه ، أو عن طريق مُمثلين للشعب ينتخبهم هذا الأخير .. أو ( كما يقولون ) .

حقيقةً لا أدري بالضبط إن كان هناك تقارب أو شَبه بين ديمقراطية الدول العربية و بين الدول الراعية لهذا المُصطلح ، ففي حين أن الديمُقراطية الغربية تعني حرية التعبير و الانتخاب و حتى مُحاسبة المسئولين مع شرط وجود الأدلة الملموسة عند توجيه أي اتهام ..

إضافة إلى ذلك أنا على يقين من وجود نزاهة إيصال الصوت ( الاقتراع ) في الدول الغربية و لكني أعتقد أن حق الفيتو و سُلطة الزعيم ( الأسد ) تُنحر ديمُقراطيتهم على غير قِبله ، وهذا يعني أنهم يفترون على الديمُقراطية و لن يصلوا أبداً إلى تطبيق تعريفا أو تطبيق العُنصر الأساسي في هذا التعريف وهو تفادي حكم الواحد أو الفئة الواحدة للشعب ، فمتى تُطبق الديمقراطية في شريعة بوش اليوم ؟

و إن قيل أن ديمُقراطية الغرب اليوم تُجبر الأسد لتنحي عن السلطة لأسد آخر بعد أخذ مُدته المُحددة فهذا شيء موجود ، لكن الواقع يعكس أنها لا تستطيع إجبار هذا الأسد على سماع آراء غيره أو قبولها فهو الوحيد الذي يُزمجر و هو الآمِر الناهي ما دام على الكرسيّ ..!! فهل قد سمعتم عن أسد قد نفذ ما تطلبه منه القرود ؟

و في الصعيد الداخلي في الجمهورية اليمنية نحن نُحاول تطبيق الشورى تحت غِلاف الديمُقراطية إرضاءً للبنك و للرأي العام الدولي على الأقل في الورق ، بالرغم أن الحبر الذي على الورق و الذي يتحدث في هذا الشأن أكثر من التطبيق الذي هو على الواقع بكثير ، لكننا لا زلنا نُشيد بديمُقراطيتنا الخاصة بِنا المطروحة على الورق بصيغة مبادئ و أسس ، و نفتقر وننتظر للتطبيق الصحيح لها مِن قبل الطرفان على السواء .. الحاكم و المحكوم والذي ينقسم إلى جزئين هما المؤيد و المُعارض .

 فالشعب اليوم قد يُمارس حقه في انتخاب من يُمثله و وضع الصوت في الصندوق و للأسف يعتقد أن الديمقراطية رحلة أو كرنفال كل أربع سنوات يتم من خلال الانتخابات فقط و ينتهي المِشوار و يترك الحبل على الغارب ليفعل من يُمثلنا ما يشاء دون حساب أو عِقاب ، أو توجيه له أسئلة مثل ماذا فَعل ؟ و لمَ لم يَفعل ؟ و لِمَ فَعل ؟

و من ناحية أخرى قد لا يُطبق الشعب الديمُقراطية جُل التطبيق من خِلال عدم الأمانة في وضع الصوت لمن يستحق و الانصياع خلف القبَلية الشديدة والمحسوبية ودخيلتنا المُستهجنة الأشد ضراوة ( الحزبية ) ، فإذا كان المُرشح من أبناء القبيلة أو الحزب الفلاني فسيتم ترشيحه و لو كانوا يعلمون أن ابن جِلدتهم هذا (المرشح) لِصاً !!

هذا منطقنا للأسف .. منطق الغاب ، و إن مَثلّتُ ديمُقراطيتنا اليوم بما يحدث في الغابة فلن ابتعد كثيراً ..!! فقد أصبحت قبائلنا و حُكامنا اليوم كقاطنين الغابات ولكن بأسلوب ارقي قليلاً لأنهم يلبسون ربطات عُنق و يستخدمون المناديل ، ولكن في الحقيقة لا الأسد يوماً سيقبل أن يكون غزالاً و لا الزرافة يوماً ستخرج عن طوع قائد قبيلتها و ستتمرد على الجميع وفاءً لقبيلتها ، ولن تُضحي يوماً بنفسها حباً في الغابة ككل ( الوطن ) التي تعيش فيها و هي مع أبناء جنسها سواء كانوا على صح أم على خطا .. أليس هذا حال قبائلنا و أحزابنا اليمنية اليوم ؟

في نفس الوقت القوي يأكل الضعيف كما شريعة الغاب تماماً ، بل أجازت الديمُقراطية العربية اليوم السب و القذف فيما بيننا مُتناسيين قيمنا الإسلامية و أخلاقنا الاجتماعية السمحة ، و لأجل كل هذا ومِن هنا أعتقد أننا نحتاج لعدالة " أدولف هتلر " حتى ننهض بأنفسنا ..!!

نحن اليوم نعيش تَشتت و تعصب لغياب الصرامة و اليد من حديد على من يُخالف القوانين .

و لو فتشنا قليلاً في تاريخ بعض الدول العربية قاصدين الإلمام و التعمق أكثر في هذا النوع من العدالة ، سنجد مثلاً أن القناة التلفزيونية الفرنسية و التي كانت تُمثل الحكومة الفرنسية في أيام العدوان الثلاثي على مِصر أسمت السيد " جمال عبد الناصر " بهتلر العرب و بالرغم مِن بعض الإخفاقات لجمال عبد الناصر لكنه أسس للشعب المصري قاعدة لا بأس بها و حقق الكثير من الإنجازات و مات بطلاً في نظر شعبه ، و لو تأملنا قليلاً في مِصر اليوم التي هي مِثال من أمثلة الديمقراطية الغربية في الشريحة الديموجرافية العربية لوجدنا الشعب يُكيل اللعنات للسيد " حسني مُبارك "

و مِن جهةٍ أخرى و بالرغم من بعض مساوئ السيد " صدام حسين " لكني مُعجب ببعض أعمال وإستراتيجيات ذلك الرجل ، فلازلتُ أذكر ما أخبرني به عميد كلية الإدارة و الاقتصاد في جامعة سبأ ، حين قال أنه لا زال يملك أدوات كهربائية من صنع عراقي ومنها التلفاز و هو في نفس الوقت يُشاهد بأسى عبر هذا الجهاز الدماء الناتجة عن ديمُقراطية الغاب المُتمثلة بالمالكي اليوم .. فمن أسمته الدول الغربية بهتلر الشرق الأوسط سابقاً ، كان يصنع التكنولوجيا لبلده و اليوم الديمُقراطيين في العراق يصنعون الموت و يُروجون لحم نسائهم الأبيض للعالم.!

كلامي أعلاه يبحث عن التسمية فقط للنازي هتلر و الذي لُقب به سابقاً جمال عبد الناصر و صدام حسين مِن قِبل الغرب ، و جانب بسيط جداً من دكتاتورية هذه الشخصية المعروفة هو ما أقصده في ظل شعوب مُثخنة بالطائفية و القبلية و الحزبية العمياء ، فباعتقادي أن الصرامة على من يُخطئ هو الحل الوحيد لنا كشعب يمني و أمثاله العراق ومِصر و سوريا كي نرتقي و لنستخدم الجانب العادل من دكتاتورية هتلر و هي تطبيق الحدود بصرامة ، فلو علقنا يوماً أيادي اللصوص على مداخل ومخارج المُدن مُتغاضيين عن ما يقوله من يَزعمون الدفاع عن حقوق الإنسان ، لما رأينا لصاً بعد اليوم ، و استناداً لما ذكرته أعلاه نُريد هولوكوست بنكهة يمنية للمُفسدين كي نرتقي و لا بأس إن قيل عن ما قام بها أنه هتلر شبه الجزيرة ، لأنها في رأيي عدالة في ظل شعوب مسئولين لا زالوا يعيشون طقوس و عادات الغابات ولا يفقه ما معنى الديمُقراطية .