آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

الغش يهدد سمعة العسل اليمني
بقلم/ الجزيرة نت
نشر منذ: 11 سنة و 3 أشهر و 29 يوماً
الإثنين 26 نوفمبر-تشرين الثاني 2012 06:51 م

يشتهر العسل اليمني عالمياً بالجودة العالية وارتفاع أسعاره، ويحظى بطلب واسع حيث يعتبره الكثيرون دواءً سحرياً ومقويا ومنشطا حيويا ومغذيا للجسم، غير أن هذا المنتج يواجه خطر تشويه شهرته مع تنامي ظاهرة الغش.

ويخشى متخصصون يمنيون من أن يؤدي استفحال ظاهرة الغش في ظل ضعف مراقبة الدولة وغياب معالجات عاجلة إلى إلحاق الضرر بهذا المنتج الإستراتيجي الذي ذاع صيته عالميا منذ قرون.

وقال مدير إدارة البستنة بوزارة الزراعة حميد ناجي البشاري إن وزارته تعمل حالياً على إنشاء مختبرات للعسل للحد من الغش كونه يؤثر كثيراً على سمعة جودة العسل اليمني.

وأشار الخبير الزراعي إلى أن هناك عدة طرق للغش بخلط العسل اليمني بالكشميري أو التركي والألماني المستورد لليمن بأثمان زهيدة وأحيانا عبر خلطه بالسكر المذاب والشمع بشكل يؤثر على سمعته وجودته.

أنواع العسل

ويعد العسل اليمني من أجود الأنواع عالميا لما يتميز به اليمن من غطاء نباتي يمثل مراعي خصبة للنحل وتتعدد معه أنواعه التي يصدر أجودها للأسواق الخليجية.

وتشير إحصائيات رسمية إلى أن إنتاج اليمن من العسل بلغ خلال السنوات الثلاث الأخيرة، نحو خمسة آلاف طن سنوياً، بقيمة 13 مليار ريال (ثمانين مليون دولار).

ووفق بيانات وزارة الزراعة فإن عدد خلايا النحل بلغ خلال عام 2011 أكثر من مليون و280 ألف خلية, بينما بلغ إنتاج العسل أكثر من مليونين و561 ألف كيلوغرام بزيادة إنتاج تقدر بنحو 15697 كيلوغراما عن عام 2010.

وتشتهر محافظتا حضرموت وشبوة بالشرق بإنتاج أجود أنواع العسل, حيث يحتل فيها العسل الدوعني (نسبة لوادي دوعن بحضرموت) والجرداني بوادي جردان بشبوة وهو "عسل السدر" المرتبة الأولى بين أنواع العسل باليمن.

ويعزو أحد منتجي العسل ومالك مزرعة للنحل بوادي جردان بشبوة السر، تعدد أنواع العسل اليمني وجودته لتعدد الزهور التي تتغذى منها النحل. وحذر صالح المشلشل من وجود خطر على شهرة العسل اليمني قد يدمر سمعته من قبل من أسماهم ضعفاء النفوس.

إعداد وتسويق

ويبدأ موسم إنتاج العسل الفاخر وهو "عسل السدر" من منتصف سبتمبر/أيلول إلى الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني، ويقوم معظم النحالة بجمعه بعد نهاية الموسم بالطريقة التقليدية التي ماتزال سارية هناك، بوضع أقراص العسل بإناء ذي غطاء زجاجي له شبك وتركه لمدة نصف يوم تحت حرارة الشمس ليخرج العسل من أقراص الشمع ويتحول لعسل سائل.

وكانت إحصائيات وزارة الزراعة أشارت إلى أن السوق الخليجية تستقبل من المنتج اليمني من العسل الفاخر بكميات تصل إلى نحو خمسمائة طن سنوياً وبقيمة إجمالية تقدر بنحو 13 مليون دولار, وتوقعت زيادة الكمية المصدرة للخليج خلال العام القادم.

غير أن الخبير الاقتصادي ورئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي مصطفى نصر اعتبر تلك الأرقام تقديرية في غياب طرق حديثة لتصدير المنتج المغلف بمواصفات محددة، والاعتماد على الطريقة التقليدية في التصدير مع المسافرين عبر المنافذ.

وقال نصر إن المنتج ما يزال دون المستوى المطلوب فيما يتعلق كمصدر للدخل، لكنه يرى أنه من المحاصيل النقدية اليمنية الفريدة التي يمكن أن تشكل موردا اقتصاديا جيدا أو سلعة نقدية يمكن أن تساهم بشكل كبير برفع مستوى الصادرات إذا ما أرادت الدولة الاستفادة منه بشكل كبير.