آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

أرقام مذهلة!
بقلم/ أستاذ دكتور/سالم بن أحمد سحاب
نشر منذ: 17 سنة و شهر و 9 أيام
الجمعة 16 فبراير-شباط 2007 08:22 م

في تحليل مطول نُشر في صحيفة الرياض يوم 3 محرم الجاري فنّد الدكتور فالح الفالح أسباب عدم فوز العلماء العرب بجائزة الملك فيصل العالمية للطب والعلوم، وذكر خمسة مؤشرات أساسية يمكن الاسترشاد بها لقياس مدى الفجوة العلمية بيننا وبين الآخرين المتقدمين عنا خاصة الغرب، مع أن دولاً أخرى غير غربية تجاوزتنا بمراحل كثيرة منها كوريا الجنوبية وإسرائيل على سبيل المثال.

وكل الذي ذكره الدكتور فالح منطقي وعقلاني، ويؤكد صدق الشاعر الذي قال:

وما نيل المطالب بالتمني

ولكن تُؤخذ الدنيا غلابا

ومغالبة الدنيا قديما كانت بالسيف والرمح والكر والفر. وهي ليست كذلك اليوم أبدًا، فعالمنا العربي يزخر بعشرات الألوف من حملة الدكتوراه ولله الحمد، لكنه في الوقت نفسه يحسب أن مجرد اكتساب اللقب العلمي الرفيع كافٍ لإفراز علماء حقيقيين على مستوى الحاصلين على جوائز الملك فيصل أو نوبل أو حتى ما دونهما بكثير.

بلوغ هذه المراتب المتقدمة من الإنجاز العلمي والبحثي ليس أُمْنية عابرة ولا قراراً حازماً، ولا يحققه مجرد إنفاق المال ورصد الميزانيات، ولا شراء الأجهزة وتوظيف القادرين. يقول الدكتور فالح إن الدكتور لبري الكندي الجنسية والحاصل على جائزة الملك فيصل هذا العالم في حقل الطب.. قد نشر حتى الآن أكثر من ألف بحث علمي في مجلات علمية رصينة وشهيرة، وهو على مشارف السبعين، وما زال منتجًا وفذًا ويشار إليه بالبنان تقديرًا له، وليس لإرشاده إلى الباب كي يرحل ويتقاعد قسرًا كما هو حال (الدختور) السعودي.

وعلى ذكر المجلات العلمية الرصينة، هناك بعض المجلات العلمية (العربية) التي تأخذ شيك رسوم الإصدار باليمين لتمنحك قبولاً لنشر البحث باليسار. ومع ذلك لا تُدرج هذه المجلات في قوائم سوداء لتُقاطع حفاظًا على صفاء الأخوة ومتانة العلاقات. وعندما تنتصر السياسة على العلم بهذا القدر الفاضح، فماذا تتوقعون من إنجازات علمية فادحة أو فاضحة!!

ودعوني أختم بإحصائية طريفة أوردها الدكتور فالح عن عدد براءات الاختراع المسجلة في الولايات المتحدة من دول عربية وغير عربية على مدى 15 عامًا (من 1988 إلى 2003) قارنوا واعلموا أي طريق نحن إليه متجهون: مصر 77، الكويت 52، السعودية 171، الأردن 15، الإمارات 32، اليمن 2، سوريا 10.

وأما إسرائيل فحازت على 7652 براءة، وكوريا الجنوبية على 16328 فقط لا غير. ويا عيني علينا!!