آخر الاخبار

رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو بخسارته من الإمارات 3-0.. هل تضاءلت فرص المنتخب اليمني في المنافسة؟ الحكومة تعد لمشروع لائحة جديدة تنظم أوزان نقل البضائع على الشاحنات

اولى مغامرات ترامب غير المحسوبة
بقلم/ عصام محمد الأحمدي
نشر منذ: 7 سنوات و شهر و 26 يوماً
الإثنين 30 يناير-كانون الثاني 2017 03:38 م

تشكل الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأولى في العالم نفوذاً وتأثيرا وتحكما، وينظر الكثير إلى أن الفوز برئاستها يعد فوزاً برئاسة العالم ومنذ إختيار دونالد ترمب مرشحاً للحزب الجمهوري لإنتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة ظهرت العديد من التباينات في اوساط اعضاء الحزب والأمريكيين بشكل عام خصوصاً مع بداية الحملات الإنتخابية ومناظراته الساخنة مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون قبيل بدء عملية التصويت فقد زادت حجم المخاوف في اوساط الكثير من الأمريكيين من إمكانية فوز ترمب ذو النبرة الحادة والسياسة الطائشة.
فمع بدء التصويت ساد الترقب والحذر مختلف ارجاء العالم وظل الجميع ينتظر نتائج التصويت فكانت المفاجأة التي لم تكن في حسبان الكثيرين وهي فوز دونالد ترمب كرئيس للولايات المتحدة في حدث مخالف لمختلف إستطلاعات الرأي التي رجحت فوز منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون .
حيث شهدت العديد من الولايات الأمريكية مظاهرات واعمال شغب إحتجاجاً على فوز ترمب تلاشت بعد ايام.
بعد ذلك بدأ العد التنازلي لتنصيب ترمب ليتسلم السلطة رسمياً من سلفه الديمقراطي باراك اوباما.سعى ترامب في خطابه في حفل التنصيب إلىإمتصاص غضب الرافضين لفوزه ببث رسائل تطمين لهم وفي المقابل توعد بمحاربة الإرهاب واجتثاث الإسلام المتطرف من وجه الأرض وقد دشن نظام ترامب وعده هذا بعملية قصف وإنزال جوي صباح الأحد بمحافظة البيضاء اليمنية قتل فيها اكثر من اربعين شخصاً معظمهم نساء واطفال تحت مسمى محاربة الإرهاب ومنع وصوله إلى اوروبا كما وصف ترمب في تغريدة له على تويتر .
وبالنظر إلى العملية التي تمت في الساعات الأولى من الصباح معتمدة على عنصر المباغتة والتي بدأت بقصف المنطقة بأحد عشر صاروخاً تلاها الإنزال الجوي إلا انها لم تخل من خسائر للطرف الآخر الذي فقد طائرتي اباتشي وجندي بالإضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين.وهذا يرجح بأن العملية كانت غير محسوبة جيداً وإنها بداية طائشة لمغامرات ترامب التي تهدد الأمن والسلم الدوليين على المدى البعيد.فعملية الإنزال الجوي لعشرات الجنود دليل بأن هدفها إعتقال اشخاص او على الأقل اخذ جثثهم وليسالقضاء عليهم، وهو الامر الذي بالإمكان تنفيذه بضربات جوية دون الحاجة لقوات علىمعك الأرض ولكن شراسة المواجهة وإسقاط طائرتي الأباتشي أدت إلى الإكتفاء بإنقاذ الطيارين وجثة الجندي الصريع والثلاثة المصابين وبالتالي عدم القدرة على إعتقال الأشخاص او اخذ جثثهم.وبهذا يكون تدشين ترمب لحربه ضد الإسلام المتشدد كما وصفه هو حرب ضد الإسلام السني بإمتياز وهذا وبلا شك سوف يؤدي إلى نتائج عكسية يطال تأثيرها الولايات المتحدة عاجلاً أم آجلا.
عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
ماجد الداعري
أهمية عقوبات البنك المركزي بحق البنوك وشركات الصرافة المتمردة وأثرها في تحسين استقرار صرف العملة..
ماجد الداعري
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
علي أحمد العمراني
العليمي والزبيدي في عدن
علي أحمد العمراني
كتابات
خالد الرويشانوشهد شاهدٌ من أهله!
خالد الرويشان
د.علي الزبيديمعراج الروح
د.علي الزبيدي
ابو الحسنين محسن معيضأفلا يُبصرون خيط الفجر ؟! .
ابو الحسنين محسن معيض
مشاهدة المزيد