آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

صالح .. تاريخ مرصع بالانقلابات
بقلم/ عبد العزيز الجرموزي
نشر منذ: 8 سنوات و 7 أشهر و 15 يوماً
الخميس 13 أغسطس-آب 2015 06:10 م


سأبعد الحوثي عن سياق حديثي هذا،كونه ﻻ يعدو بحجمه البسيط وقدرته المحدودة غير ديكور لمخطط المخلوع،وهنا سأركز على صالح اﻹنقلابي الذي وافقه الحظ في إنقلاب 78م على الحمدي والغشمي،وكذلك انقلابه على ثورة سبتمبر.

العديد من الخبراء يؤكدون على أنه لم يأتي إلى السلطة بطريقة ديمقراطية أو شوروية،بل كان ذلك عبر انقلاب أخذ شكلا درامي؛تمثل في دوره في اغتيال الرئيس الحمد ثم الغشمي كما ترجح بعض المصادر،ليصعد بعدها الرجل إلى السلطة.

 قال صالح حينها أن مهمته إدا ة مرحلة انتقاليه لفترة وجيزة من أجل تهيئة الوضع ﻻانتخابات رئاسية مؤديا القسم في الحفاظ على اﻷمن واﻹستقرار ومبادئ ثورة سبتمبر وعليه وافق مجلس الشورى،لكنه سرعان ما أنقلب على هذا اﻻتفاق عندما ذاق لذة المكانة.

 بعد أن حصن نفسه ووثق عرى بقاءه، من خلال دعمه للمشائخ وقيادات عسكرية ومنحهم مراكز نفوذ،في تلك هيأ صالح الوضع لتمديد بقاءه رئيسا،بينما كان في الوقت نفسه يخلق نوعا ما من اﻹضطراب العام بغية عرقلة أي خطوة سياسية تقرب زوالة.

وكان هذا انقلاب نجح فيه صالح فعلا،ساعده على ذلك إختلال الوضع اﻷمني،وضعف وقلة الوعي السياسي الديمقراطي لدى الشعب الذي لم يخضها أو يجربها، ومحدودية اﻷحزاب وعدم فاعليتها،أي أن ظروف البلاد حينها كان مهيأة لسطوت القوي.

منذو ذلك الحين وحتى آﻻن لم تحظى البلاد بأي استقرار نسبي ﻻ أمنيا وﻻ اقتصاديا لحاجة في نفس الرجل.

واليوم صالح أراد أن يعيد الكرة نفسها ويعيد السيناريو ذاته الذي أحرزه في الماضي لصالحة؛ظنًا منه أنه سيحقق اﻹنتصار نفسه،ولم يدرك أن الزمن قد تغير، وعي الشعب-فعلا-تغير،وكل الوسائل التي مكنته قديما من نيل مبتغاه لم تعد مهيأة،ﻷن صالح صار معروفا لدى شعبه أنه مكمن الشر،مصدر الخطر.

كما أن الشعب يرفض شيئا اسمه "انقلاب"وموقف دول الجوار ﻻ تقبل بشئ كهذا،وترفض أي انقلاب أو ورقة من شأنه تجعل اليمن أكثر خطورة.

في خضم هذه اﻷحداث التي افتعلها صالح وحلفاؤه بدعم إيراني ،لم تكن انقلاب أكثر مما هى فوضى،ﻷن اﻹنقلاب معروف يعني إحكام السيطرة على مرافق الدولة وتأمينها من كل جانب،لكن اﻷمر تحول إلى مليشات تصنع الفوضى وتنتقم،وقد قال حينها صالح ﻷنصاره "دمرو كل شئ جميل في اليمن"وكان ذلك ويعني الفوضى.

لقد أراد صالح أن يستمر في بغيه بعد خلعة مستغلا وسائله المادية والجيش الذي أنشأه على عقيدة وﻻءاته وتبعيته لتحقيق مآرب كثيرة : منها اﻹنتقام من الشعب الذي ثار عليه وأزاحه من منصبه،وتدمير بنية الدولة التحتية واﻹنقلاب على النظام الحالي،وكذلك لخدمة اليد اﻹيرانية الداعمة له.

ولم يخطر بفعله هذه أن ثمة قوة ستأتي من خارج الحدود لتبعثر اﻷوراق في وجهه وتضع النهاية الوخيمة له؛ﻷنه كان العامل اﻷبرز في توسيع النفوذ اﻷيراني الذي.أسخط الجار القوي،وهذا ما لم يكن يتوقعه صالح.