آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

محنة الشعب السوري
بقلم/ د. عيدروس نصر ناصر
نشر منذ: 10 سنوات و 6 أشهر و 24 يوماً
الإثنين 02 سبتمبر-أيلول 2013 04:17 م

من مآسي الأمة العربية أن الحاكم فيها يتحول إلى أكثر من إله ينصاع الناس لأوامره وأقداره ويخضعون لمشيئته ويقنعون بما يسنه عليهم من سنن، ويؤدون له من فروض الطاعة والولاء ما هو أكثر من العبادة لا لشي إلا لأن الحاكم استطاع في غفلة من الزمن أن يتسلل إلى كرسي الحكم ليربض عليه عقودا طويلة ولولا قوانين البيولوجيا التي لا تسمح للإنسان بالعيش مئات السنين لقعد على هذا الكرسي قرونا متواصلة، . .  وعندما يحين موعد انتقاله إلى الرفيق الأعلى يكون قد هيأ الأبناء والأحفاد لتسلم الوريثة، وما على الشعب إلا الانصياع لشبه إلإله الجديد.

عندما اندلعت ثورة الشعب السوري في مطلع مارس 2011 بدءا من مدينة درعا ثم إلى بقية المدن السورية كانت السلمية شعارها لكنها قوبلت بقبضة أمنية قاسية وصلت حد التمثيل بأجساد المعتقلين بعد تذويقهم أمر كؤوس التنكيل والعذاب، وقد قادتني الصدف إلى حضور ندوة عربية عن الثورة السورية شارك فيها نخبة من المثقفين والمفكرين السوريين والعرب من داخل سوريا ومن مختلف الأصقاع، كان أهم ما توصل إليه المشاركون ثلاثة لاآت: لا للعمل المسلح، لا للتدخل الخارجي، لا للصراع الطائفي.

لقد صمدت هذ اللاآت الثلاثة لمدة أكثر من سنة، لكن عوامل عدة ليس هنا مكانها، احبطتها، فلقد سمح سلوك السلطة وتفاقم استخدامها للسلاح إلى انتقال المعارضة السلمية إلى عمل مسلح تبناه في البدء الضباط المنشقون عن الجيش السوري لكن انتشار الفوضى وانفلات الأوضاع وتنامي نزعة الحرب لدى النظام ولعب الأجهزة الاستخبارية السورية وربما العالمية أدى إلى تعدد اللاعبين المسلحين، واختلاف الأهداف ليتحول ذلك من عنصر دفع للثورة إلى عبئ عليها، ومن عامل إنهاك للسلطة إلى ذريعة بيدها لتشديد قبضتها وتنامي نزعتها الدموية بحجة مواجهة الإرهاب وهي الحجة التي كانت تطلق على المسيرات السلمية منذ بداية انطلاقها فما بالنا بالجماعات المسلحة والعمل المسلح.

وجاء التدخل الخارجي على هيئة دعم معنوي وبيانات استنكار للعمليات القمعية الموجهة ضد المعارضين السلميين لكن دخول أطراف إقليمية داعمة للنظام أدى إلى تنامي التأييد والتضامن مع ثورة الشعب السوري إلى دخول أجندات قد لا تخلو من مآرب تخدم مصالح المتدخلين وهذا أيضا يضيف حجة جديدة بيد النظام لتسويق نظرية المؤامرة التي تستهدف "النظام الممانع الوحيد" في مواجهة "أعداء الأمة العربية"، الذي لم يقتل حشرة واحدة من حشرات الأعداء لكنه قتل من شعبه أكثر من مائة ألف شهيد مدني.

ولعبت المخابرات السورية الماهرة في صناعة الفتن ودق الأسافين دورا كبيرا في حرف الصراع القائم في سوريا من ثورة سلمية تمثل كل الشعب السوري ضد أقلية متحكمة في القرار السياسي وفي التصرف بالثروة الوطنية ليدخل عنصر النزاع الطائفي على الخط وتجلى ذلك في بعض المواقف لأكراد سوريا وأنصارهم في الخارج، وانحياز بعض الشيعة في لبنان وإيران وربما العراق إلى صف الأسد من منطلق طائفي كل ذلك أدى إلى تنامي العنصر الطائفي في الصراع السياسي في سوريا دون أن يعني ذلك أن الثورة هي صراع بين الطوائف، لكن يظل العنصر الطائفي أداة لعبث الأجهزة وتلاعب المخابرات المحلية والدولية.

لا يمكن القول أن الثورة السورية قد فشلت، لأن الشعب الذي استبسل هذا الاستبسال الأسطوري وقدم مئات الآلاف من الشهداء والجرحى والمعاقين وملايين المشردين والنازحين، فضلا عما لحق بمصالح الأهالي وبالاقتصاد السوري من دمار لا تكفي عقود لاستعادته، إن هذا الشعب لا بد أن ينتصر ولو بعد حين لكن تعدد اللاعبين السياسيين والعسكريين على الساحة السورية واستخدام النظام للتدخل الخارجي لتوطيد عناصر قوته، وتركيزه على إثارة الرعب في صفوف خصومة ربما أخر كثيرا من إيقاف معاناة الشعب السوري ووقف هذا النزيف المتواصل، الذي أوصل سوريا العظيمة إلى هذا المستوى المؤلم من الخراب والدمار والقتل والتشريد والتجويع.

لم يلتفت العالم كله لمقتل أكثر من مائة ألف مواطن سوري وتشرد الملايين ودمار مدن كاملة مما تسببت به الحرب بين الشعب والنظام، لكن العالم مشغول فقط بالسلاح الكيماوي وكأن البراميل المتفجرة وصواريخ سكود وجراد وقصف الطيران لا يرسل أدوات قتل للمواطنين أو كأن السلاح الكيماوي هو وحده الذي يقتل، وما عداه ليس سوى ألعاب نارية مسلية لا تهم العالم في شيء.

قدر الشعب السوري أنه يقف على خط المواجهة مع إسرائيل المغتصبة للأراضي الفلسطينية والسورية واللبنانية، وهي الدولة التي لا يريد أقوياء العالم إضعافها، وقدر الشعب السوري أن النظام الجاثم على صدور أبنائه منذ نصف قرن كان النظام الأفضل لبقاء إسرائيل آمنة، ولا يريد العالم أن يأتي إلى سوريا نظام جديد يهدد الكيان الصهيوني، الابن المدلل للنظام العالمي الجديد، ولذلك فإن لا رهان على التفات هذا النظام العالمي إلى معاناة الشعب السوري، لأن سقوط نظام الأسد ليس في مصلحة أصدقاء إسرائيل، وهو العامل الأهم في تسويف الدول الكبرى في نصرة الشعب السوري والاكتفاء ببيانات الشجب والإدانة والحديث المزيف عن الخطوط الحمر.

أستطيع أن أجزم أن حكام الولايات المتحدة وحلفائهم يسدون كل آيات الشكر والامتنان لروسيا والصين اللتان ترفعان عنهم الحرج باستخدام الفيتو كلما اراد مجلس الأمن اتخاذ قرار ولو شفوي لمعاقبة نظام الأسد على جرائمه في حق الشعب السوري.

سينتصر الشعب السوري في وجه القتلة والجلادين لأن الدماء التي سالت والأرواح التي أزهقت والدمار الذي تعرضت له سوريا لا يمكن أن يمضي بدون نتائج لا شك أنها ستمثل استجابة لحتمية التغيير وصيرورة التاريخ الذي لا يعرف سكون ولا يرحم جبار ولا ينصاع لطاغية.

برقيات:

*الضربة التي يتحدث عنها بعض أنظمة الغرب ضد النظام السوري، قد لا تكون هي المطلوبة، خصوصا وأن الداعين لها يقولون أنها لا تستهدف إسقاط النظام، وإنما تأديبه.

*هذه الضربة لا يمكن أن تتم دون ضحايا هم في الغالب من المواطنين الأبرياء، وتبعا لذلك فإن المطلوب اليوم هو مساعدة الشعب السوري ليقوم هو بالثأر من جلاديه واستعادة حكم نفسه بنفسه وليس القتال نيابة عنه.

*قال الشاعر العربي أحمد شوقي:

سلامٌ من صـــبا بردى أرقُّ        ودمع لا يكفــــــــكف يا دمشقُ

ومعذرة الـــــيراعة والقوافي               جــلال الرزء عن وصفٍ يدقُّ

وذكرى عن خواطرها لقـلبي                 إليك تلــــــــــــــفّتٌ أبدا وخفقُ

وبي مــــمّا رمتك به الليالي              جراحاتٌ لها في القلب عمقُ

aidnn55@gmail.com