آخر الاخبار

تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! تصريحات مفاجئة لرئيس الأركان الأمريكي: هناك قدرات لا نرغب في تقديمها لإسرائيل! مجلس الوزراء يُغرق وزارة الدفاع بالثناء اللفظي ويتجاهل صرف رواتب الجيش واستحقاقات وزارة الدفاع المالية صناعة القرارات الرئاسية في زمن رئيس مجلس القيادة الرئاسي.. قرارات تعيين رغم اعتراض غالبية الرئاسي وقرات يتم تهريبها بسرية .. تفاصيل لجنة المناصرة والتأثير بمحافظة مأرب تعقد ورشة عمل ناقشت دور السلطة المحلية والأحزاب والمنظمات في مناصرة قضايا المرأة رسالة من أمهات وزوجات المختطفين لقيادات جماعة الحوثي : ''نأمل أن نجد آذانا صاغية'' في اجتماع بقصر معاشيق.. قرارات وموجهات جديدة للحكومة اليمنية خلال رمضان فقط.. رابع حادثة وفاة لمختطفين في سجون الإنقلاب الحوثي قضاة محكمة العدل الدولية بالإجماع يوجهون امرا لإسرائيل .. تفاصيل

قطرم دم تنادي
بقلم/ فيصل الطحامي
نشر منذ: 10 سنوات و 7 أشهر و 28 يوماً
الثلاثاء 30 يوليو-تموز 2013 10:43 م

مضت سنين طويلة من الأستبداد والظلم الجائر, والفقر والتخلف, كُبت الجميع, وحبطت أقلام الصحفيين لسنوات طويلة, ننادي بحرية التعبير لكننا لا نراها في ظل أستبداد تلك الأنظمة التي شوّهت معالم الحرية فصاح بوعزيزي في تونس وأسقط حكم زين العابدين , قبل أن تتوالى المسرحية في فصولها فسقط مبارك في أيام قليلة لحقه القذافي وعلي صالح فهلل الجميع وكبر لبداية عصر جديد من الحياة السلمية والأمان والأستقرار في أوطاننا.

ماهي إلا أيام قليلة حتى أستولى الإسلاميين على مصر واليمن وتونس الخضراء وأيضا ليبيا, فظن المواطن "الغلبان" أن سائر حياته ستنقلب رأسا على عقب, وأن فصول الظلم التي عاشوها سوف تنتهي, ومسارح الأحلام اتسعت, ورقعة تكميه الأفواه انتهت, غير أن ثوراتهم سُرقت وغلفت بعباءة دينية للوصول إلى السلطة التي يدافعون عنها بالدماء.

مضى أكثر من عام, عندما وصل رجال الدين للسلطة, قبل أن يطلق المصريون في كافة الميادين صرخات"تمرد" ضد رئيسهم الذي انتخبوه في الصناديق, تعالت الأصوات بإسقاطه فسقط بأيام قليلة مُقالا وليس برضاه, نظرا لما تحظى به القوات المسلحة من تأييد شعبي جارف.

قبل سقوط مرسي بشهرين, وقبل عودتي للرياض عائدا من القاهرة, كنت على يقين تام بأن نظامه سوف يسقط شاء الإخوان أم أبى, لأن الأصوات في القاهرة وفي مختلف المحافظات كانت تنادي بسقوطه وليس بإصلاحات نظرا لاستيلاء الإسلاميين على الدولة من كافة جذورها.

أرتكب مرسي وإخوانه عدة أخطاء قصمت ظهر البعير إن جاز التعبير, فإقصاء المعارضة من الحكم كان أحدها, وقطع الغاز على أسرائيل أصاب البورصة المصرية بالشلل, ومخروجات الفرد المصري تجاوزت 80 جنيه في حين أن دخله لا يعادل 30 جنيه, وتعاونه مع حماس زاد الطين بله, وإقصاء النائب العام أحد الفجوات التي لم يحسب لها حساب, والتشكيك في نزاهة القضاء قلب الموازين.

بعد مرور عام, على حكم الإسلاميين, أستطيع القول ومن خلال دراستي لإبعاد الإعلام في القاهرة وتحليل مضامين كل حدث على حدا, أن ثورات الربيع العربي فشلت فشلا ذريعا, وكشفت لنا أقنعة جديدة من التربص بحق المواطن, وعدم الكفاءة في إدارة البلدان وقلة الخبرة وعدم تحقيق الأمان زات الأمر أكثر تعقيد, فقد تبعثرت أوراق الإسلاميين في تونس وملف الاغتيالات أكبر دليل وانسحاب النواب من البرلمان, وفي ليبيا كذلك الحال بالنسبة لرقعة الاحتاجات التي عادت للواجهة, لاسيما الخوف من المساجين, أما في اليمن الحبيبة فلا زال المشهد غامض إلى هذه الأيام وقد تكشف الأوراق خبايا لم تظهر بعد.

عصارة وخلاصة الأمر, أن الربيع العربي أصبح ساخن وانقلب على رؤوس أصحابه إلى صيف ملتهب, وأن دماء الشهداء التي سقطت دفاعا عن الأوطان لم تجف بعد, ولو قاموا من المقابر لما رضوا بالحال الذي وصلنا إليه.

عودة إلى كتابات
الأكثر قراءة منذ أسبوع
الأكثر قراءة منذ 3 أيام
أحمد عايض
لماذا هرول عبدالملك الحوثي بالقبول بخارطة الطريق الأممية ؟
أحمد عايض
الأكثر قراءة منذ 24 ساعة
أحمد عايض
إيران الأمريكية.. مشروع التوسع المسكوت عنه
أحمد عايض
كتابات
دكتور/محمد العديلانهم مغلوبون فانتصر
دكتور/محمد العديل
د.خالد عبدالله أحمد الثورالبيئة .. والحوار الوطني!
د.خالد عبدالله أحمد الثور
د. محمد جميحمصريات ....
د. محمد جميح
عبدالخالق عطشاندولة مدنية بنكهة حوثية
عبدالخالق عطشان
تيسير السامعىبين الإخوان وخصومهم
تيسير السامعى
مشاهدة المزيد