آخر الاخبار

معارك شرسة في غزة ليلاً... والضربات الإسرائيلية تسقط 66 قتيلاً بعد 6 مجازر خلال 24 الساعة الماضية .. غزة تكشف عن حصيلة جديدة للقتلى والجرحى نتيجة القصف الإسرائيلي رئيس مقاومة صنعاء الشيخ منصور الحنق يوجه مطالب عاجلة للمجلس الرئاسي بخصوص جرحى الجيش الوطني .. والمقاومة تكرم 500 جريح تفاصيل يوم دامي على الحوثيين في الضالع وجثث قتلاهم لاتزال مرمية.. مصادر تروي ما حدث في باب غلق بمنطقة العود اليمن تبتعث ثلاثة من الحفاظ لتمثيل اليمن في المسابقة الدولية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته بجيبوتي قصة موت جديدة تخرج من سجون الحوثيين.. مختطف في ذمار يموت تحت التعذيب ومنظمة حقوقية تنشر التفاصيل واحصائية صادمة حملة إلكترونية لإحياء أربعينية مدير دائرة التصنيع الحربي اللواء مهندس حسن بن جلال تعطل كافة أنظمة السداد الالكتروني شركة الاتصالات اليمنية تليمن ويمن نت.. تفاصيل الاسباب قائد الأسطول الأمريكي يتحدث عن السبب الذي يجعل موعد انجاز مهمة القضاء على خطر الحوثيين بالبحر الأحمر غير معروفا حتى الآن؟ القيادي الحوثي يوسف المداني يعترف : كل عمليات التفجير لمنازل خصوم المسيرة تتم بتوجيهات عبدالملك الحوثي وهو من يحدد موعد التفجير- فيديو

كي لا يُستغل اسم «باعوم» لتمزيق الحراك
بقلم/ ماجد صالح الشعيبي
نشر منذ: 11 سنة و 5 أشهر و 24 يوماً
الثلاثاء 02 أكتوبر-تشرين الأول 2012 03:16 ص

لا يمكن لأحد ما في الجنوب أن يقلل من نضالات الرجل الأول في الحراك والقيادي الأنبل حسن باعوم؛ فهو الشخصية التي لا يختلف عليها اثنان في الجنوب وحتى في الشمال. فالرجل يتمتع برصيد نضالي لا يُضاهى.

يمر الحراك الجنوبي بمرحلة صعبة ويجب أن يتجاوزها، وكل المؤتمرات التي يدعى لها الآن سواء من القوى التي تسمي نفسها «المؤمنة بالتحرير والاستقلال» أو القوى الجنوبية الأخرى التي تطرح رؤى أخرى, وهو حق مشروع, والشارع الجنوبي حينها سيختار ما هو أنسب له.

المجلس الأعلى للحراك السلمي, وإن كان يتمتع بقاعدة جماهيرية واسعة, لا يعني أن يتخذ من نفسه ممثلًا وحيدًا للجنوب بحجة أن «باعوم» يترأسه, فإن كان مؤتمره يقتصر على القوى التي قال إنها تؤمن «بالتحرير والاستقلال» فهناك قوى تجاهلها المجلس الأعلى للحراك وهي تسير على نفس نهجه ولا تقل تضحيةً وصمودًا عنه؛ لذلك فهناك من يسعى لتمزيق الحراك عبر اتخاذ اسم باعوم ورمزيته لدى الشارع الجنوبي لتفريق الحراك وقواه التي نريد أن نلملمها لا أن نشتتها.

على جماهير الحراك أن تقدر نضال وتاريخ باعوم الحافل وتعمل على مساعدته لجمع شمل جميع المكونات في الحراك وليس استغلال اسمه كقيادي وحيد يؤمن به جميع الحراكيين للانفراد بقرارات تزيد من حدة التوتر والخلافات بين الجنوبيين.

ليبقى باعوم كرمز للقضية الجنوبية وللجنوبيين عامة نتيجة الحالة الصحية التي يمر بها والتعذيب الذي طالة بسجون صنعاء، وليقدر ذلك من يسعى لاستغلال اسمه للقيام بأي خطوة قد تزيد الوضع سوءًا لينعكس ذلك على الشارع الحراكي الذي قدم الكثير مقابل الحرية والخلاص من هذا الوضع الكارثي.

ليأخذ نجلا باعوم، فادي وفواز، مكانًا لهما في الحراك ويواصلان مسيرة والدهما بعيدًا عن أي مزايدات, فإن كان باعوم قد وصل إلى مرحلة متقدمة من حياته فعلى ابنيه الحفاظ على رمزية والدهما كمناضل حقيقي لم ينجر يومًا ما وراء المناصب والرمزيات الأخرى.

باعوم كرمز لا يمكن لأحد المساس به أو التقليل من شأنه, وسيأتي اليوم الذي يظهر في الشارع الجنوبي أشخاص آخرون بدلًا من باعوم, وعلى الشارع الجنوبي ألا يؤمن بـ«باعوم» حد الشرك بغيره، فمثل ما جاء الرجل وقضى عمره مناضلًا, فإن قافلة من شباب الجنوب قادمة لقيادة المرحلة وهي لا تقل قدرة عن أي مناضل آخر.

لسنا بحاجة لمؤتمر وطني جنوبي طالما أن خيوط هذا المؤتمر غير واضحة وجاءت لتفرز الناس وتحجمهم لا أن تجمعهم على طاولة واحدة. ويجب على الجنوبيين التفكير الآن بلغة الحاضر وأن يتركوا الماضي جانبًا كي نصل للمستقبل الذي نعد به الأجيال القادمة وننتهي من الصراعات التي تعيق تقدمنا وتفصلنا عن تقرير مصيرنا المحتم.

فكرة أن يكون هناك مؤتمر وطني للحراك الجنوبي يجب أن يطرح برؤية أقوى من تلك التي يطرحها المجلس الأعلى للحراك وأن يستوعب الجميع وليس فقط الحراكيين بل يجب أن يتسع ليشمل الجنوبيين بكل توجهاتهم المختلفة والمتعددة؛ فأي مشروع أو مؤتمر لا يستمد شرعيته من الشارع الجنوبي فإن أضراره ستكون أكبر من فائدته.

magedalshaibi@gmail.com

مشاهدة المزيد